knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفيه نقل المعرفه من الهجره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجالودي



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: كيفيه نقل المعرفه من الهجره   الإثنين نوفمبر 03, 2008 9:59 am

[justify][b][size=18]يتشاور كوكبة من العلماء العرب المغتربين في مؤتمرهم الأول الذي تحتضنه العاصمة القطرية الدوحة حول كيفية تقديم تجاربهم العلمية والعملية لصالح نهضة العالم العربي.

وأدلى أبرز العلماء المشاركين في الجلسة الأولى للمؤتمر الذي بدأ أعماله مساء الإثنين 10 ديسمبر 2007 بآرائهم في كيفية نقل تجارب الدول المتقدمة علميا واقتصاديا لبلدان دول العالم النامي.

وشدد الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني نائب رئيس المؤسسة القطرية لشئون التعليم في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر على أن هناك طموحات ورؤى أكبر بكثير ينبغي العمل لتحقيقها، لافتا إلى أن تقدم المنطقة العربية يكمن في الاستفادة من مواردها المبعثرة في أنحاء العالم.

وقال: "إن الوطن العربي والإسلامي كان يزخر في فترة من فترات التاريخ بالعلماء الكبار في المجالات العلمية المختلفة في وقت كانت فيه أوروبا غارقة في ظلام الجهل". مشددا على ضرورة أن تستعيد المنطقة العربية تألقها العلمي والحضاري وتخرج من ظلام الجهل والتخلف.

كما أكد الشيخ عبد الله أن تحقيق النجاح والوصول إلى المقاصد يحتاج إلى عمل دءوب على كافة الأصعدة، مبينا أن المعرفة تتطلب رحابة صدر وتحتاج إلى عمل مستمر لكي يكون لها قيمة في الواقع.

تجربة سنغافورة
وأكد الدكتور فيليب يو رئيس مجلس إدارة شركة سبرنج السنغافورية والمستشار الخاص للتطوير الاقتصادي بمكتب رئيس وزراء سنغافورة على أهمية بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وتحدث عن تجربة بلاده في بناء نهضة علمية واقتصادية وصناعية خلال عشرين عاما.

وقال: "إن سنغافورة تنفق سبعة مليارات دولار سنويا على البحث العلمي"، حيث يتم جلب الطلاب النابغين علميا من الدول المجاورة لسنغافورة مثل الهند ويتم تأهيلهم علميا طوال ثلاثة عشر عاما بدراسة مكثفة في التخصصات التي يتفوقون فيها، وتوفر لهم الأجواء الملائمة من حيث السكن المجاني والدراسة المجانية وتوفير المعامل التي تمكنهم من إجراء الأبحاث عمليا، كما يشترط عليهم أن يحصلوا على الجنسية السنغافورية ويقوموا بتطبيق أبحاثهم عمليا طوال خمس سنوات بعد حصولهم على الشهادات العلمية العليا.

وأوضح أن بناء اقتصاد قائم على المعرفة يتطلب ثلاثة أمور أساسية هي المال، والمهارات، والوقت اللازم والكافي لتطوير المعرفة وظهور النتائج، مبينا أن سنغافورة التي كانت تعاني من متاعب اقتصادية خلال الثمانينيات من القرن الماضي حققت قفزات نوعية خلال العشرين عاما الأخيرة، وذلك بفضل تمويل المعرفة وتدريب الكوادر ووضع الخطط الخمسية للنهوض بالاقتصاد.

وشدد على أهمية التعاون والتنسيق والشراكة بين العلماء في مختلف أنحاء العالم والجامعات ومراكز البحوث لتحقيق أي تقدم ملموس في مجالات العلوم المختلفة، كما ركز على أهمية إنشاء المرافق التي تأوي الباحثين والعلماء من مختلف البلدان للاستفادة من خبراتهم.

وخلص الدكتور فيليب إلى أن بناء اقتصاد قائم على المعرفة ينبغي أن يمر بمراحل ثلاث، الأولى هي العثور على أصحاب المؤهلات والمهارات من العلماء والباحثين، والثانية تدريب الشباب وتعليمهم وتقديم المساعدة لهم في مواصلة التعليم، والثالثة هي إقامة شراكات وتعاون مع مختلف الجامعات الكبيرة، مستعرضا تجربة بلاده في هذا المجال.

رابطة للعلماء العرب المغتربين
وأوضح الدكتور سيدني برينر -الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 2002 في كلمته بالمؤتمر- أن البشر هم أغلى وأهم رأس مال تقوم عليه التنمية الاقتصادية، ودعا للاستفادة من طاقات الشباب وتوجيهها للأفضل، مؤكدًا أن الأموال التي تخصص لتعليم وتأهيل وتدريب الكوادر الشبابية على الابتكار والإبداع لا تضيع هدرًا، وإنما تحقق نتائج علمية واقتصادية بارزة.

وأشاد الدكتور ماجد أبو غربية نائب رئيس أول بحوث شركة وايث للأدوية؛ بدور العلماء العرب المغتربين في بناء الطاقات البحثية المستديمة في المنطقة العربية وفي قطر خصيصًا.

وكشف أبو غربية رئيس اللجنة المشتركة للعلماء العرب المغتربين والمشرفة على إستراتيجية تطوير الأبحاث الشاملة في قطر عن نية لإنشاء رابطة للعلماء العرب المغتربين في الدوحة تضم عددا من العلماء العرب من كافة أنحاء العالم، وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق القطرية: "إنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن الرابطة خلال المؤتمر". وأشار إلى أن العلماء العرب المغتربين المشاركين في المؤتمر يصل عددهم إلى 180 عالما من مختلف دول العالم.

من جانبه صرح الدكتور نبيل السالم نائب مدير اللجنة التنفيذية للمؤتمر لمراسل "إسلام أون لاين.نت" بأن العلماء المشاركين في المؤتمر يعكفون على مناقشة ثلاثة مجالات رئيسية للبحوث تتمثل في الطب الحيوي، والعلوم البيئية، وتكنولوجيا المعلومات، ومن المؤمل أن يثمر مؤتمر مؤسسة قطر للبحوث الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا 2007 عن مشاريع لمبادرات ملموسة في المجالات الآنفة الذكر.

وأشار إلى أنه ستعقد خلال أيام المؤتمر الثلاثة جلسات عامة يتحدث خلالها عدد من صناع القرار في قطر، ونخبة من العلماء المعروفين على مستوى العالم ونظرائهم من العلماء العرب المغتربين، كما خصِّص جزء من جدول أعمال المؤتمر لحوارات الطاولة المستديرة التي تناقش التحديات والفرص المتاحة أمام تأسيس بنية تحتية مستديمة للبحوث في قطر والمنطقة.

أما الجلسة الختامية فتتضمن تقديم التقارير الختامية لمجموعات العمل والإعلان عن البرامج البحثية والمبادرات التي سيتم تطويرها وإطلاقها خلال فترة زمنية محددة، كما سيعقب الجلسة الختامية للمؤتمر حوار مفتوح بين المشاركين.

وكانت الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير قطر قد افتتحت أعمال المؤتمر الأول للعلماء العرب المغتربين والذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بفندق شيراتون الدوحة مساء الإثنين 10 ديسمبر وتتواصل جلساته يومي 11 و12 ديسمبر.



--------------------------------------------------------------------------------[/size][/b][/justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيفيه نقل المعرفه من الهجره   الثلاثاء يناير 06, 2009 3:05 pm

جزاك الله عنا كل خير يا محمد
سلمت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://knowledge.yoo7.com
 
كيفيه نقل المعرفه من الهجره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: بوابة المعرفة :: نقل المعرفة-
انتقل الى: