knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عظماء في تاريخ المعمار ... تشارلز مور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر الجراح

avatar

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: عظماء في تاريخ المعمار ... تشارلز مور   الإثنين نوفمبر 03, 2008 9:47 am

هو معماري أمريكي عاش في الفترة ما بين (1925 – 1993)

أعماله برزت في أماكن عديدة من أمريكا وكانت مبانيه لها طابع خاص ومميز ،وكان ممن يحبون استخدام العناصر القديمة ومنحها بالحديث في إطار مناسب ومنسجم لا يراد بها التلقيط ومن أقواله : (يجب أن توجد عمارة راقية ترتبط بفكر الناس وتلبي أهوائهم ، بعيداً عمارة التلقيط التي أدت إلى الصراع بين الطرز في القرن 19 .

وهنا يتبين لنا بعد المباني التي صممها تشارلز مور عن المباني التقليدية بل أنه كان المبنى يأخذ شكله وتكوينه من الموقع نفسه ، وللبعد المكاني والتاريخي للمكان ولنوع المبنى وكأنه تشارلز مور يشتهر ببعض الصفات التي تميز شخصيته وهي :

1- ارضاء الزبائن شيء هام بل من أولويات العمل والتصميم ووجوبة نظرة أنهم الذبن سيستخدمون المكان ، ومثال ذلك أنه في (Rodes House) اقترح صاحب المنزل أن يكون السرير بقرب الباب باستخدام باب منزلق وكانت هذه فكرة من الزبون ، لذلك يعترف مور بأنه يقتبس بعض الأفكار من زبائنه .

2- أشتهر بالعمل الجماعي ، فمعظم أعماله يكون شركاء له ، وذلك لسبب شخصيته التي أتسمت بتقبل النقد والرغبة في التطوير ومن أقواله : (أي مدينة تتكون من ثقافات فلماذا لا نحترم تلك الثقافات والرغبات ونعكسها على التصميم ) .

3- كان له قدرة كبيرة بالعمل بكافة الاتجاهات والتنقل بين الطرز والأشكال وكان كثير ما يأخذ الماضي وكان معارض لفكرة الحداثة التي تنفي كل رجوع للماضي وكان دائماً يدافع عن مبانيه بأنها محاولة لتصميم مباني حديثة تعيد للناس ذكريات توجد في العمائر في نفس الوقت الذي تناهض الحداثة فيه فكرة الحنين إلى الماضي وكان دائماً يقول (ما المخطأ في الحنين إلى الماضي) .

من أعماله :



1- أول مشروع صمم له هو (Sea Ranch cond aminium) وفيها ظهرت الكتل بشكل منسجم مع الهضبة الواقع عليها وتشكيلها وكأنها صرح ذات طابع وطني .

2- وهناك مبنى (Xanadune) الذي ظهر في كتلة كالألعاب التركيبية بمقياس ونظام أكثر .

3- منزل (Rodes) وسبق الحديث عنه وهو بشكل دائري .

4- أهم مبنى هو (Pizza) وهو مبنى تداخلي فيه العناصر القديمة وبنجانب الأعمدة من الطرز السابقة من عناصر حديثة مثل (نوع الأضواء (النيون)) في تداخل منجسم وروائع مع توزيع للألولان مختلفة ، أعطت المكان جو تاريخي بالإضافة للبهجة والروعة للمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عظماء في تاريخ المعمار ... تشارلز مور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والهندسة :: الهندسة المعمارية-
انتقل الى: