knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البتراء الفائزة تعزز صناعة السياحة الأردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: البتراء الفائزة تعزز صناعة السياحة الأردنية   الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:03 pm

هل لديكم أي فكرة عن القاسم المشترك بين تاج محل في الهند، ومشاو بيشو في بيرو، وسور الصين العظيم، ومدينة البتراء الأثرية في الأردن؟... إنها جميعاً من عجائب الدنيا السبع الجديدة والتي تم التصويت عليها في استطلاع عبر الهاتف والإنترنت، شارك فيه ما يزيد عن 100 مليون مشترك. ومما لاشك فيه، أن إدراج البتراء ضمن العجائب السبع الجديدة سيشكل دافعاً قوياً للسياحة الأردنية.


البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة
وكان الاستطلاع من بنات أفكار المغامر السويسري برنارد ويبر، رئيس مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة. وبدأ التصويت بشكل جاد في أوائل عام 2006 عندما تم ترشيح 21 موقعاً، ليتم بعده الإعلان عن المواقع السبع الفائرة في لشبونة في 7 يوليو من هذا العام. والمواقع الثلاث الأخرى التى وقع الاختيار عليها ضمن عجائب الدنيا السبع هي الكوليزيه فى العاصمة الإيطالية روما، وتمثال المسيح المخلص فى البرازيل، ومدينة مايا القديمة فى المكسيك.

ولقي التصويت والنتائج التي نجمت عنه بعض الانتقادات باعتباره تمرين على التسويق الفعال أكثر منه أي شيء آخر، ولكن بالنسبة للبتراء ووزارة السياحة الأردنية فإن الترشيح ببساطة يوفر فرصة دعاية رائعة ومجانية. وتبعاً لذلك، رجح عدد من مسؤولي السياحة في الأردن أن يتضاعف عدد زوار البتراء في الفترات المقبلة.


أرقام قياسية

كشفت الأرقام الأخيرة الصادرة عن وزارة السياحة الأردنية أن عدد السياح الذي قدموا إلى المملكة خلال الأشهر الستة الأولى من 2007 سجل ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته %13.8 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ووصل عدد الزوار إلى ثلاثة ملايين مقابل 2.6 مليون عام 2006.

ووفقاً لإحصاءات البنك المركزي الأردني، كان لهذه الزيادة الملحوظة في أعداد السياح أثرها أيضاً على الإيرادات حيث سجلت زيادة قدرها %20 لتصل إلى 807 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بـ 669 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي حسبما ذكرت صحيفة جوردان تايمز.

ويعتمد الأردن بشكل كبير على الحركة السياحية القادمة من منطقة الشرق الأوسط. ومن غير المفاجئ أن يشكل السياح الخليجيون العمود الفقري لهذه الصناعة بنسبتهم التي تصل إلى %55 من مجمل عدد الزوار. وتعتبر مدينة البتراء أكثر المواقع السياحية شهرة حيث استقبلت أكثر من 250,000 زائر، ونظراً لموقعها بالقرب من منتجع العقبة الواقع على البحر الأحمر استضافت المدينة الوردية 244,000 سائح في النصف الأول من العام الحالي بزياده قدرها %12 وفقاً لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ولا تزال العقبة في طور تأسيس رؤيتها السياحية، إلا أنها مع ذلك تسير في المسار السليم. وعلى الرغم من أن الكثير من المرافق السياحية لا تزال تحت الإنشاء، إلا أنه تم إشغال 192,000 غرفة فندقية في نهاية يونيو، كما تم استقبال وإدارة وتوجيه 51 سفينة سياحية مسجلة زيادة قدرها %36 عن عدد السفن التي رست في ميناء العقبة خلال نفس الفترة من العام الماضي.


الملكية تحلق عاليا

تدعم بعض الأرقام التي نشرها الناقل الرسمي في الأردن، "الملكية الاردنية"، الزيادة في عدد الزوار إلى المملكة. فقد أعلنت الملكية أنها نقلت 240,000 مسافر في شهر يوليو بزيادة قدرها %15 عن الشهر نفسه من العام الماضي. ولم يسبق للمكلية الأردنية أن حققت مثل هذا الرقم القياسي خلال شهر واحد فقط منذ نشأتها قبل 44 عاما.

وكان شهر يونيو أيضاً حافلاً بعدد المسافرين على متن الملكية الأردنية والذين تجاوزو الـ 200,000 راكب، محققين للشركة زيادة بلغت نسبتها %14 مقارنة بشهر يونيو من عام 2006. ويعتقد سامر المجالي، الرئيس والرئيس التنفيذي للملكية الأردنية أن شهر يوليو لن يحتفظ لنفسه بالرقم القياسي طويلاً، إذ من المتوقع أن يكسر شهر أغسطس، وهو أكثر الأشهر نشاطاً بالنسبة للشركة، هذا الرقم بتحقيقه نسبة رقماً قياسياً آخراً.

وتستمتع الملكية الأردنية حالياً بفترة انتعاش مع وصول معدل امتلاء الطائرات (Load Factor) فيها إلى 80.4% في يوليو، إضافة إلى زيادة ساعات الطيران واستخدام الطائرات بشكل كبير. ولعل قرار الشركة الأخير بإعادة تشغيل الخدمة إلى مونتريال بعد توقف دام عشر سنوات لأسباب تجارية هو خير دليل على الثقة التي تنعم بها حالياً.


مخاوف محتملة

تبدو صناعة السفر في الأردن بحالة جيدة الآن مع ارتفاع عدد الزوار وزيادة أعداد المسافرين على متن طائرات الملكية الأردنية، ولكن نجاح البتراء في استطلاع مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة لفت الانتباه إلى بعض النواحي المثيرة للاهتمام. وإذا ما كانت تسمية البتراء كواحدة من عجائب الدنيا ستساعد في زيادة عدد الزوار إلى المملكه، فمن المحتمل أن تبدأ البتراء وغيرها من المواقع المشهورة في الأردن باستقبال أفواج من السياح بشكل يومي.

من جهتها، نأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بنفسها جانباً عن استطلاع عجائب الدنيا السبع الجديدة وأبدت قلقها إزاء كيفية تمكّن المسابقة من الإسهام فى الحفاظ على المواقع بطريقة مستدامة وذات مغزى.كما عبّر بعض علماء الآثار الأردنيين عن قلقهم حول ضرورة التأكد من عدم تأثر البتراء من جراء التدفق المفاجئ للزوار إليها.

وقد يتوجب على وزارة السياحة الأردنية أن تركز على المحفاظة على كنوز المملكة أكثر من التركيز على جذب المزيد من السياح إليها. ولكن من المؤكد أنها ستكون منشغلة باختبار شعور الفرح الغامر بالمكاسب التي تحققها وبالتالي قد لا تسنح لها الفرصة لمعالجة هذا الوضع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البتراء الفائزة تعزز صناعة السياحة الأردنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: