knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أوبتيمايزا... شركة أردنية بطموحات عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: أوبتيمايزا... شركة أردنية بطموحات عربية   الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:02 pm

كان معرض أسبوع جيتكس للتقنية الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر في دبي منصة للإطلاق الإقليمي للشركة الأردنية للحلول التقنية وخدمات استشارات الأعمال (أوبتيمايزا). "اي.أم.إي انفو" التقت بـ حازم ملحس، الرئيس التنفيذي للشركة، على هامش المعرض للاستماع إلى خططه المستقبلية الطموحة.


حازم ملحس، الرئيس التنفيذي لـ أوبتيمايزا
أنشئت أوبتيمايزا، المدرجة في سوق عمان المالي تحت إسم شركة الفارس، نتيجة لدمج ما لا يقل عن تسع شركات لتكنولوجيا المعلومات وقد أكمل الأندماج رسميا قبل أقل من ستة أشهر.


نمو سريع

في البداية يحرص ملحس، وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة أريجون للخدمات الاستشارية التي تشكل الآن جزءاً من الاندماج الذي تشكلت بموجبه أوبتيمايزا، على تأكيد الشوط الكبير الذي قطعته الشركة في فترة زمنية قصيرة.

ويقول: "تم إطلاق أوبتيمايزا في ديسمبر الماضي عندما اتخذنا قرار بالتوسع في حجم أعمال الشركة في العام الجديد. وتمكنا من الإعلان رسميا عن اكتمال الاندماج في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت في شهر أبريل. ولكن منذ ذلك الحين بدأنا بالتركيز على مرحلة ما بعد الدمج".

ويضيف: "في الوقت الذي نشارك فيه بـ جيتكس، لدينا مكاتب عاملة في المقر الرئيسي للشركة ولدينا مكاتب إقليمية عاملة الآن في السعودية وقطر وأبو ظبي ودبي والكويت وليبيا. ولدينا بالفعل فرق في المكان الصحيح، ووقعنا اتفاقيات مع شركاء ولدينا مشاريع قائمة مع زبائن".

ولكن ما هو أهم مجال الأعمال لدى أوبتيمايزا ومن هم زبائنها؟

يجيب ملحس: "نحن نقدم نظم متكاملة واستشارات. ونقدم خدمات فى مجالات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وخدمات تطوير وإدارة المشاريع. وإذا نظرتم إلى نجاح شركة أكسنتشرفي الغرب في مشاريع التعهيد، فقد اعتمد ذلك على استشاراتها المعمقة، وعمق فهمها للأعمال إضافة إلى قدرتها على تقديم نظم متكاملة، وهذا ما نريد أن نصل إليه".

وأضاف قائلا "يركز عملائنا على الخدمات المالية مثل قطاعات المصارف والتأمين والإدارات الحكومية وشركات الإتصالات، والرعاية الصحية، فضلا عن التصنيع والتوزيع".

ومن المثير للاهتمام أن أوبتيمايزا تتطلع أيضاً إلى الشركات العائلية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء الخليج العربي من خلال 'حلول مبتكرة وخلاقة' في الوقت الذي يتطلعون إلى إعادة هيكلة أسواق الأسهم عبر المنطقة.


جيتكس آلية تسويق

ولا يمثل جيتكس الإطلاق الرسمي الإقليمي للشركة وحسب، وإنما يمثل أيضاً التزام كبير من الشركة حيث طورت جناحاً كبيراً في المعرض ووضعت فيه 25 موظفاً للتحدث إلى الزبائن المحتملين عند الطلب.

"إن وجودنا في جيتكس ومعارض أخرى عنصر أساسي في استراتيجية التسويق. وتمكننا هذه المناسبات من عرض حلولنا وقدراتنا. يمكننا أن نلتقي مئات الشركات عبر المنطقة ومعرفة متطلباتها، فضلاً عن قضاء وقت جيد مع شركائنا الاستراتيجيين والبائعين".

"وبشكل أساسي، نريد إظهار أننا منظمة يمكنها مواكبة الطلب المتزايد على النظم المتكاملة ذات النوعية الجيدة، والاستشارة والتعهيد عبر المنطقة. ومنذ بداية تأسيس أوبتيمايزا، عملنا على مبدأ التحول والاندماج، وجمع عدد من الشركات القادرة عند الاندماج على التعامل مع مشاريع أكبر مثل شركات الإتصالات والحكومات".


استثمارات ذكية

ويدرك ملحس أن بعض الأسواق ستكون أكبر من غيرها على الرغم من أن أوبتيمايزا لها موطىء قدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"سنركز كثيراً على أسواق السعودية والإمارات، إلى جانب قطر. فعلى سبيل المثال، في الإمارات، تعتبر أبو ظبي بنفس مستوى أهمية دبي بالنسبة لنا لأن فيها الحكومة، والعديد من البنوك وبالتأكيد كل شركات النفط والغاز- والكثير من المشاريع الكبرى. أما في السعودية، فنتواجد في كل من الرياض وجدة ونعمل حاليا على افتتاح قاعدة لنا في الدمام. ومن المهم جداً أننا نستطيع تقديم الدعم المحلي ونحن نستثمر في هذا، حيث أننا لا نريد خلق علاقات بين ليلة وضحاها".

ويمنح وجود البنك العربي وشركة رسملة للاستثمار في دبي كمستثمرين استراتيجيين دعماً لخطط أوبتيمايزا المستقبلية للتوسع، وربما الاستحواذ. ويمتلك البنك العربي حصة %10 في حين تمتلك رسلمة حصة تبلغ %5 من رأس مال الشركة.

"ومن المهم وضع كل شي في مكانه المناسب، بما في ذلك مجلس الإدارة والإدارة. ويمنح وجود المستثمر الاستراتيجي في المكان المناسب والأشخاص المناسبون في المكان المناسب قوة إضافية بلا شك. وذلك استثمار ذكي".

ومن المرجح أن يضخ المستثمرون الاستراتيجيون أموالاً إلى الشركة مع أخذ بعض المساهمين الرئيسين مثل مجموعة قعوار التي تمتلك حالياً نسبة %60 من الشركة، تخفيض حصتهم إلى نحو $30 بعين الاعتبار.


طموحات دولية

وإذا تسائل أي من المستثمرين المحتملين عما إذا كانت أوبتيمايزا تملك طموحاً كبيراً عبر المنطقة وخارجها، فعليه فقط الاستماع إلى رؤية ملحس حول التوجه المستقبلي للشركة.

"نحن شركة أردنية ونحن فخورون بذلك، ولكننا أكثر من ذلك بكثير. ونريد أن نرى أوبتيمايزا كشركة إقليمية، بل شركة عالمية. ونحن حريصون على إضافة نكهة عالمية لشركتنا وستتم متابعة هذا التصور عن طريق خليط من المواهب التي لدينا، والتي تضم جنسيات وأصول اجتماعية مختلفة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوبتيمايزا... شركة أردنية بطموحات عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: