knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن تكثف جهودها لتطوير مدن تنموية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: الأردن تكثف جهودها لتطوير مدن تنموية   الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:01 pm

بدأت الأردن خلال السنوات الماضية الاهتمام بتطوير مدن تنموية في مختلف أنحاء الأردن بدعم من جلالة الملك عبدالله. وتتمثل أبرز هذه المدن اليوم بمناطق العقبة وإربد والمفرق ومعان، وإن كانت العقبة هي الأكثر تقدماً في هذا المجال. إي إم إيه إنفو التقت د. خالد الوزني، المدير العام لشركة تعمير الأردنية القابضة، للاطلاع على مسار تطوير هذه المدن ونشاط الشركة فيها.


د. خالد الوزني، المدير العالم لـ تعمير الأردنية القابضة: التطوير العقاري هو ضرورة في أي مشروع تنموي
يبدو أن التطوير العقاري هو ما تركز عليه غالبية المناطق التنموية في الأردن، حيث يرى د. الوزني أنه من الضروري أن يزحف التطوير العقاري إلى تلك المناطق بغض النظر عن الصناعات التي تتركز فيها لتجهيزها على الصعيد السكني والخدماتي والبنى التحتية.

وأبرز المناطق التي أخذت تعمير الأردن جزءاً منها هي منطقة الزرقا التي خصص لها الملك عبدالله منطقة تطوير عقاري متكاملة فوضت لمؤسسة موارد الأردن. تبلغ مساحة المنطقة 25 مليون متر مربع وستنفذ عملية تطويرها على عدة مراحل لتنتج فيما بعد مدينة متكاملة بتنظيم جديد.

وستقيم تعمير الأردنية القابضة مشروعها في هذه المنطقة على مساحة 147 ألف متر مربع، حيث سيكون عبارة عن منطقة فلل تستهدف أصحاب الدخل المتوسط والعالي الأدنى والعالي. وبحسب د. الوزني، تتألف المنطقة من 253 فيلا في المرحلة الأولى سيتم تسليمها في نهاية العام 2009، إضافة إلى 247 فيلا ضمن مرحلة ثانية سيتم تسليمها في نهاية عام 2010.


تشريعات خاصة

المعروف أن الزرقا هي أكثر المدن كثافة سكانية بعد عمان، وهي تحوي مختلف أنواع الصناعات من أغذية وأدوية وحديد ومياه وبالتأكيد التجزئة لكثافة السكان فيها. ولكن المشكلة التي يراها د. الوزني فيها هي أنها نمت بشكل عشوائي وبالتالي تحتاج إلى هيكل تنظيمي اليوم يستطيع أن ينهض بالمنطقة ويسهل دخولها على الكثيرين، خاصة أولئك المقيمين في عمان والعاملين فيها.

ولكن كيف يمكن أن تساهم الحكومة في تسهيل تطوير هذه المناطق التي لا تزال في بداية الطريق نحو تحقيق نهضة اقتصادية وعمرانية؟ التشريعات الخاصة ومنح الأراضي التي تملكها خزينة الدولة بأسعار أقل من الأسعار المطروحة في السوق تلخص إجابة د. الوزني.

"المفهوم الذي يتم اتباعه في المناطق التنموية في الأردن هو صياغة تشريع خاص لتسهيل إجراءات الاستثمار فيها وهذا شيء نجحت فيه الأردن في منطقة العقبة عندما أفردت لها قانون خاص وأنا كنت من الفريق الذي أعد القوانين لتلك المنطقة. وقد استطاعت العقبة بفعل تلك القوانين أن تكون جاذبة للمستثمرين كونه بات من الممكن اتخاذ جميع القرارات داخل منطقة العقبة دون الرجوع إلى السلطة المركزية وهذا سهل الكثير على المستثمرين ووفر الوقت. وما أعرفه أنه يجري اليوم العمل على تطوير أنظمة مشابهة في المدن التنموية الأخرى، والحكومة جادة في هذه المسألة كونها اختبرت أثرها الإيجابي في العقبة".


معضلة السوق

إلى الآن، أبدت تعمير الأردنية القابضة اهتمامها بمنطقتين من المناطق التنموية هما المفرق ومدينة خادم الحرمين الشريفين في الزرقا. ومن أبرز مشاريع الشركة في هذا الإطار هو مشروع مدينة الجيزة التي تعتبر أكبر مدينة سكنية في الأردن والتي يجري تنفيذها بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري.

وستحتل المرحلة الأولى منها مساحة 3 ملايين متر مربع، حيث تتألف من 16 ألف وحدة سكنية مختلفة الأحجام يبلغ حجم الاستثمار فيها 900 مليون دولار. وسيتم الانتهاء من تنفيذ المدينة في العام 2012.

وتبعاً لدراسة أعدتها أعدتها مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري، يحتاج الموظفون الحكوميون في الأردن اليوم 31 ألف وحدة سكنية، إذا توفرت اليوم بأسعار مناسبة ستباع فوراً. ناهيك عن أن الطلب على الوحدات السكنية في القطاع الخاص يبلغ حوالي 10,000 وحدة سكنية، مما يجعل إجمالي الطلب على الوحدات السكنية في الأردن 41 وحدة سكنية لا يتوفر منها أي وحدة.

"تكمن المعضلة في السوق في أن أصحاب الدخل المحدود والمتوسط غير قادرين على تحمل تكلفة ما هو متوفر حالياً والذي يحمل مواصفات تناسب أصحاب الدخل المرتفع. وحل هذه المشكلة يستدعي عدد من المبادرات وهنا يأتي دور الحكومة. إن اكبر مالك للأراضي في الأردن وفي معظم الدول العربية هو خزينة الدولة. ولذا عندما يقوم التطوير الحضري بتقديم الأرض بسعر زهيد لشركات التطوير العقاري، تصبح هذه الشركات قادرة على تقديم المنتج بسعر مناسب للناس" يلفت د. الوزني.

من جهة أخرى، تؤكد إحصاءات الأسرة في الأردن أن حوالي ثلث الإنفاق الفردي في الأردن يذهب إلى المسكن. وهذا يعني أنهمن الأفضل للمستأجر حالياً ان يقوم بالشراء شرط توفر الشقق التي تتناسب مع ما يدفعه كإيجار والحصول على تمويل لإتمام العملية. فإلى أي مدى هناك تسهيلات مصرفية على هذا الصعيد في الأردن؟

"نلحظ اليوم في الأردن، تطور ثقافة التمويل العقاري بين المصارف. فالجهاز المصرفي في الأردن راغب في تمويل شراء العقارات. وأكبر دليل على ذلك حقيقة أن أكثر من 21% من التسهيلات التي منحت خلال السنوات الماضية كانت موجهة نحو التمويل العقاري. ويعود ارتفاع هذه النسبة إلى دخول نوعين من المؤسسات إلى السوق الأردني اليوم، أولها شركات الرهن العقاري التي تساعد على تخفيف العبء على البنوك من خلال تأمين الرهن العقاري، وأولى الشركات العاملة في هذا المجال هي شركة داركم. هناك أيضاً عمل على تأسيس شركة للتمويل العقاري تحمل اسم "عنوان" بشراكة عربية أردنية، من المفترض أن تبدأ عملها في مطلع العام القادم" يجيب د. الوزني.


توسعات للخارج

إلى جانب استثماراتها في الأردن والتي تتضمن منطقة تجارية في وسط مدينة العقبة ومنتجع البحر الأحمر الذي يتضمن فلل مطلة على البحر باستثمار إجمالي يبلغ مليوني دولار، تعمل تعمير الأردنية القابضة على التوسع خارج مملكة الأردن.

وفي هذا المجال، قامت الشركة بنسج شراكة استراتيجية مع شركة صافولا السعودية لتأسيس شركة خارج الحدود برأسمال مليار دولار يكون مناصفة بين الطرفين. وستعمل هذه الشركة على تطوير مشاريع متعددة في السعودية وغيرها من الدول العربية، على أن أول المشاريع سيتمثل بمشروع سكني في السعودية لأصحاب الدخل المتوسط يبدأ تنفيذه العام القادم بحسب د. وزني.

وبمعزل عن شراكتها مع صافولا، تعمل تعمير على الاستثمار في السوق المغربي حيث لديها اتفاقية مبدئية مع مستثمرين مغاربة لتنفيذ منتجعات سياحية في المغرب باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار. كما لديها مفاوضات لدخول السوق السوري حيث من المتوقع ان تستثمر حوالي 200 مليون كبداية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأردن تكثف جهودها لتطوير مدن تنموية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: