knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض حول إنجازات الأردن في سنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: عرض حول إنجازات الأردن في سنة   الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:58 pm

سنقوم في هذا الملخص بدراسة النشاط والنمو الذي حدث في المملكة الأردنية الهاشمية في قطاعات السياحة والعقارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العام 2007.




السياحة

تلقت صناعة السياحة في الأردن دفعة قوية في عام 2007 عندما تم اختيار مدينة البتراء النبطية القديمة كواحدة من 'عجائب الدنيا السبع الجديدة' عن طريق مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة. وكان أداء صناعة السياحة في المملكة قويا قبل الإعلان، حيث ارتفع إجمالي عدد السياح بنسبة 13.8% مقارنة بالفترة من يناير إلى يونيو من عام 2006، ووصل عدد السياح إلى نحو ثلاثة ملايين، مقابل 2.6 مليون سائح في عام 2006.

وسجلت الملكية الأردنية أعلى عدد ركاب شهري في 44 عاماً من تاريخ الناقل الوطني في شهر أغسطس عندما نقلت 256000 مسافر. وكما هو متوقع، كان لتدفق السائحين أثر إيجابي على إيرادات السياحة في الأردن مع وصول العوائد إلى 807 ملايين دولار خلال ستة أشهر، بزيادة قدرها أكثر من 20% من العوائد المحصلة بحلول نهاية شهر يونيو من العام الماضي والتي وصلت إلى 669 مليون دولار.

وبسبب اعتماد الأردن على السياحة بشكل كبير باعتبارها عنصراً رئيسياً في اقتصاده، فقد سعت هيئة تشجيع السياحة الأردنية إلى تحسين وجودها في بعض الأسواق القائمة والتي لم يتم استغلالها بشكل جيد.

وترأست الهيئة وفد الأردن إلى معرض برلين السياحي الذي عقد في شهر مارس، أملاً في اجتذاب عدد أكبر من الستين مليون سائح ألماني الذين يقضون إجازات في الخارج كل عام. وتتطلع المملكة أيضاً للاستفادة من أسواق جديدة في روسيا والصين والهند وكازاخستان وتركيا.


العقارات

مع انخفاض مبيعات الوحدات السكنية عالية الجودة في الأردن، أطلق عدد من المطورين في المملكة مشاريع تستهدف الشرائح ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط.

أعلنت شركة "تعمير الدولية" وهي جزء من شركة "تعمير القابضة" التي تتخذ من الإمارات مقرا لها عن أول مشروع إسكاني لها في المملكة، وستكون "مدينة المجد" في معظمها موجهة للأفراد ذوى الدخل المنخفض إلى المتوسط. وتبلغ تكلفة المشروع الذي سيتم بناءه في مدينة الزرقاء ما يقرب من 500 مليون دولار وسيضم حوالي 18500 وحدة سكنية، حيث سيتم تخصيص 70% منها لذوي الدخل المحدود.

كما وأعلنت الشركة الأردنية للتطوير العقاري مشروعها الجديد "مدينة الجيزة السكنية" سيستهدف الأشخاص ذوي الدخل المحدود والمتوسط. وسيوفر المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 900 مليون دولار والذي سيقام على مسافة 37 كيلومتراً إلى الجنوب من عمان حوالي 16000 وحدة سكنية، فضلاً عن مكاتب ومحلات بيع بالتجزئة. وستبدأ أسعار الشقق من حوالي 28400 دولار وسيغطي بنك "أتش أس بي سي" 70% من قيمة أي وحدة سكنية على مدى فترة تصل إلى 20 عاماً.

ويعد مشروع مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز السكنية والذي يجري بناءه حالياً في مدينة الزرقاء أيضاً أكبر مشروع سكني في المملكة لذوي الدخل المحدود.

وسيتضمن المشروع 70000 وحدة سكنية وسيتسع عند اكتماله لحوالي 370000 شخص مرة واحدة. وتعهدت الحكومة الأردنية بإجراء مفاوضات مع مختلف المؤسسات المالية لتقديم عروض تمويل لأولئك الذين يعتزمون شراء منزل في المشروع.

وفي غضون ذلك، تسعى شركة سرايا القابضة الأردنية للتنمية العقارية لإيجاد فرص جديدة في الخارج. وأعلنت شركة سرايا القابضة في سبتمبر ومن خلال ذراعها الاستثمارية؛ ميلينيوم للتطوير الدولية، والمتخصصة في إدارة تطوير المدن، عن استثمارها 325 مليون دولار أميركي من خلال وضع خطة رئيسية وتطوير أراضي منطقة جديدة مالية دولية في جنوب جوهر بمدينة نوساجايا الماليزية.

ووقعت شركة سرايا للتطوير العقاري وإدارة الممتلكات العاملة في قطاع السياحة والسفر، وشركة كازمير أكتاو، شركة تطوير العقارات الرئيسية في كازاخستان، مذكرة تفاهم يقوم بموجبها الطرفان بتطوير مشروع سرايا أكتاو في مدينة أكتاو على بحر قزوين والتي تعد مركزاً لصناعة النفط والغاز في كازاخستان. وسيضم مشروع سرايا أكتاو فندقاً من فئة الخمس نجوم، وفلل للبيع والإيجار، ومنتجع صحي على أرض تغطي 400 متر مربع.


الاتصالات وتكنولوجي المعلومات

ما زال قطاع الاتصالات في الأردن يشكل المعيار المرجعي للسوق المفتوح المتحرر وإلى حد كبير من القيود الحكومية. ويتنافس ثلاثة مشغلي "جي أس أم" -- زين واورانج وأمنية -- من أجل حصة سوقية في بلد يزيد عدد سكانه قليلاً على ستة ملايين نسمة، في حين يوفر المشغل الرابع إكسبرس خدمات عبر شبكات رقمية معززة متكاملة.

ولدى شركات الاتصالات في المملكة الكثير لتتنافس عليه حيث يبلغ معدل وصول الهاتف المتنقل في الأردن 47.9% اعتبارا من يوليو هذا العام. وقال نائل حلاوة الشريك الإداري في (جلوبيتل) ل"أي أم إي انفو" إن المنافسة في سوق الاتصالات الأردنية قد أفادت المستهلك إلى حد كبير. وأضاف أن ذلك يعني أن المشغلين بحاجة للعمل بجد على تطوير خدمات مبتكرة. وقد أصبح المستهلكون الأردنيون منفتحون على التكنولوجيا بصورة متزايدة وأصبحوا انتقائيين جداً.

وتسعى مجموعة الاتصالات الأردنية، تدعمها فرانس تيليكوم التي تستحوذ على غالبية الأسهم فيها للتوسع الإقليمي عن طريق الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة "لايت سبيد" للاتصالات في البحرين. وسيشهد التحالف الجديد ظهور مجموعة من الخدمات الجديدة في البحرين، بما في ذلك حزم النطاق العريض التي تستهدف السوق السكني والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن قطاع الشركات.

وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات، تم إقامة شراكة إستراتيجية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت لأول مرة في عام 2003، وتم تجديد هذه الشراكة حتى عام 2009. وحسب الاتفاقية التي تصل قيمتها إلى عدة ملايين من الدولارات ستقدم مايكروسوفت، ومن خلال شريكها الاستراتيجي - الشركة العامة للحاسبات والالكترونيات - رخص البرمجيات والتدريب والدعم التقني لمختلف الإدارات الحكومية.

وفي سبتمبر أعلنت شركة "اوبتيمايزا" لحلول التكنولوجيا وخدمات استشارات الأعمال عن الإطلاق الإقليمي لها. وتم تأسيس الشركة المدرجة في سوق عمان المالي تحت اسم "الفارس: في عام 2007 كنتيجة لاندماج ما لا يقل عن تسعة شركات تكنولوجية.

وتهدف الشركة إلى أن تكون رائدة في التعامل مع الطلب المتزايد على تكامل أنظمة الجودة والاستشارات والتعهيد في شتى أرجاء المنطقة. وتمتلك الشركة بالإضافة لمكاتبها الرئيسية في الأردن عمليات إقليمية في المملكة العربية السعودية وقطر وأبو ظبي ودبي والكويت وليبيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عرض حول إنجازات الأردن في سنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: