knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملكية الأردنية ما زالت تحلق عالياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: الملكية الأردنية ما زالت تحلق عالياً   الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:54 pm

استخدمت الملكية الأردنية الاجتماع الأخير لجمعيتها العامة كمنصة للإعلان عن أرقام رائعة للعام 2007 وأعربت عن تفاؤلها بارتفاع الأرباح هذا العام. وحددت الشركة عدداً من العوامل التي تدفع بنموها، وقدمت شرحاً حول الكيفية التي ستعالج بموجبها التحديات التي تواجهها.


وقالت الملكية أنها حققت أرباحاً صافية بلغت 24 مليون دينار (34.1 مليون دولار) للعام 2007 قبل احتساب الضرائب، أي بزيادة وصلت إلى ثلاثة أضعاف الأرباح المسجلة عام 2006. وارتفع مجموع عدد الركاب بنسبة 18% في 2007 ليصل إلى 2.4 مليون راكب مقارنة بالعام السابق.

وقالت الشركة إن الزيادة في عدد الركاب أدت إلى زيادة في الإيرادات التشغيلية من 447 مليون دينار عام 2006 إلى 543 مليون دينار العام الماضي، بزيادة قدرها 21.5%، في حين بلغ إجمالي الأرباح 33 مليون دينار في 2007 مقابل 13 مليون دينار في 2006.

وأضافت الشركة بأن لديها 'توقعات إيجابية' لعام 2008 مبنية على ارتفاع عدد الركاب.


اكتتاب عام ناجح

وكان اجتماع الجمعية العامة الأول الذي تعقده الشركة منذ بيع الحكومة الأردنية لـ 71% من حصتها في الشركة لمستثمرين دوليين ومحليين في إصدار عام أولي تم في شهر ديسمبر من العام 2007 جمعت من خلاله 232 مليون دولار.

وكان هناك طلب كبير على الاكتتاب العام من قبل الأردنيين، الذين يملكون حصة وصلت إلى 68% من أسهم الشركة - يشمل الحصة التي احتفظت بها الحكومة والبالغة 29%. وتمتلك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 10% و7.7% منحت لموظفي الملكية الأردنية. ويمتلك مستثمرون أردنيون بقية الأسهم من الحصة الإجمالية البالغة 68%. أما نسبة 32% المتبقية من الأسهم فيمتلكها مستثمرون عرب وأجانب.

وتعتقد الشركة بأن خصخصتها كانت الأنجح في تاريخ الأردن، سواء من حيث كفاءة الأداء والنتائج التي تحققت لجميع الأطراف. ويعد الاكتتاب العام أول مشروع خصخصة لشركة طيران تمتلكها دولة عربية.

وكان الانضمام إلى تحالف "ون وورلد" إلى جانب تسع شركات طيران عملاقة من الإنجازات الكبيرة التي حققتها الشركة في عام 2007. وأصبحت الملكية بذلك أول شركة طيران عربية تنضم إلى أي من التحالفات الثلاثة لشركات الطيران العالمية. ويتيح لها الانضمام إلى التحالف توسيع شبكتها المكونة من 55 وجهة مباشرة إلى 700 وجهة تخدمها الشركات الأعضاء في التحالف. وتؤمن عضويتها في التحالف العديد من الامتيازات الأخرى لركابها.

ومع ذلك، فقد أصبحت التكاليف مصدر قلق للناقل بسبب الزيادة في أسعار النفط التي تضاعفت خلال العامين الماضيين. فقد وصلت فاتورة وقود الملكية الأردنية إلى 165 مليون دينار في عام 2007 مقارنة مع 141 مليون دينار عام 2006 و67 مليون دينار فقط عام 2004. وتشكل تكلفة الوقود أكثر من 33% من إجمالي مصروفات التشغيل الآن.

وقال سامر المجالي، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للملكية الأردنية متحدثاً لرويترز إن التحدي الرئيسي للشركة في عام 2008 سيكون تعويض أثر ارتفاع أسعار الوقود. وقال إن الشركة ستحاول استيعاب الزيادة عن طريق زيادة كفاءة عملياتها وزيادة إيراداتها من خلال نقل المزيد من الركاب، مضيفاً أن الناقل لم يفصح بعد عن النسبة المؤية لاحتياجات الوقود هذا العام.


بداية قوية لعام 2008

كانت بداية العام 2008 بالنسبة للملكية الأردنية مثيرة للإعجاب، حيث نقلت الشركة حوالي 169.000 راكب في شهر فبراير وحده، بزيادة قدرها 22% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث نقلت 140.000 راكب. وأشارت الشركة إلى أن الزيادة كانت استثنائية لأن شهر فبراير يشهد انخفاضاً في عدد الركاب في العادة بسبب برودته.

وأرجع التقرير الزيادة إلى تحسن الخدمات الأرضية والجوية، وتطبيق تكنولوجيا متقدمة في مجالات إصدار التذاكر الإلكترونية وخدمة الحجز عن طريق شبكة الإنترنت وخدمة تسجيل الوصول الذاتية في المطارات.

كما وشهدت الطلعات وساعات الطيران تزايداً في شهر فبراير من هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وحققت الشركة 2412 طلعة جوية في شهر فبراير من هذا العام، بزيادة قدرها 22%، فيما وصل عدد ساعات الطيران في الشهر نفسه إلى 7147 ساعة، بزيادة قدرها 23%. وارتفعت مستويات الشحن أيضاً بنفس المعدلات تقريباً.

ويعمل الناقل الذي يملك 27 طائرة على استكمال برنامجه لتحديث الأسطول، حيث تسلمت الشركة في 13 مارس من هذا العام أول طائرة من طراز إيرباص A319 وهي واحدة من أصل أربع طائرات ستنضم لأسطول الشركة لاحقاً هذا العام ومطلع العام المقبل. كما ستتسلم الشركة طائرتي إيرباص A321 في شهر إبريل ومايو من هذا العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملكية الأردنية ما زالت تحلق عالياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: