knowledge
منتديات شعاع المعرفة ترحب بكم ،،، للتسجيل بالمنتدى أضغط (( تسجيل ))


شعاع المعرفة.. موقع يضم دراسات ومفاهيم إدارة المعرفة .. امانة عمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يصبح الأردن مركزاً لتكنولوجيا المعلومات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمير مستتر

avatar

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
المزاج : مزهزه
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: هل يصبح الأردن مركزاً لتكنولوجيا المعلومات؟   الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:49 pm

تشهد صناعة تكنولوجيا المعلومات في الأردن نمواً سريعاً، وتعتبر شركة أوبتمايزا للحلول التقنية والخدمات الاستشارية ومقرها عمان واحدة من الشركات التي ركبت موجة النمو هذه. وقد حصلت إيه إم إي إنفو مؤخراً على آخر التطورات التي شهدتها الشركة وصناعة تكنولوجيا المعلومات في الاردن بشكل عام وذلك أثناء مقابلة مع كمال حزبون الرئيس قسم التكنولوجيا في الشركة.
الأحد 22 يونيو 2008 - 10:51 GMT+4

وقال حزبون إن المستقبل يبدو مشرقاً جداً لصناعة تكنولوجيا المعلومات في المملكة، عازياً ذلك للبنية التحتية المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات والشباب والقوى العاملة المؤهلة ودعم الحكومة. وأضاف: 'إن الأردن في طريقه لأن يصبح مركزاً لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة، بعد أن تمكن من خلق مناخ لتحقيق النجاح للشركات المحلية والمستثمرين الأجانب. والأردن أيضاً لاعب رئيسي في قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، ويوفر بيئة أعمال مثالية مع بنية تحتية متقدمة تكنولوجياً ومشاركة حكومية مرنة وموارد مؤهلة إلى جانب المهارات اللازمة'.


الاستقرار السياسي يعزز قطاع تكنولوجيا المعلومات

لعب الاستقرار السياسي في الأردن دوراً رئيسياً أيضاً في جذب اهتمام دولي كبير من شركات تكنولوجيا المعلومات مثل مايكروسوفت، وإنتل، وسيسكو سيستمز، وأوراكل. وذكر حزبون بعض الأرقام لتسليط الضوء على النمو السريع لصناعة تكنولوجيا المعلومات في الأردن، حيث وصل إجمالي إيرادات المملكة من قطاع صناعة تكنولوجيا المعلومات 440 مليون دولار في عام 2004، مقارنة مع 170 مليون دولار عام 2001.

وتعتبر قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية والحلول التكنولوجية للأعمال المصرفية والحكومة الإلكترونية وتطبيقات الإنترنت وحلول التجارة الاإكترونية وحلول الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة ومراكز الاتصال المجالات الأسرع نمواً ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن. ويعود تاريخ شركة أوبتمايزا، وهي شركة مساهمة عامة ومدرجة برأس مال مدفوع يبلغ 35 مليون دولار، إلى عام 1980 عندما أنشئ ديوان الحاسوب والهندسة.

استحوذت أوبتمايزا في عام 2006 على شركة سي إي بي فضلا عن ثمانية شركات محلية وإقليمية أخرى. وتم إطلاق المنظمة الجديد كليا في الأردن بعد عن دمج هذه الشركات جميعاً في يناير من العام 2007. وأطلقت الشركة نفسها إقليمياً من خلال أسبوع جايتكس للتكنولوجيا والذي عقد في دبي العام المنصرم. وعلاوة على ذلك، استحوذت أوبتمايزا في نهاية عام 2007 على شركة مينا آيتك لحلول الموارد البشرية.


زيادة المبيعات 91% عام 2007

كان عام 2007 عاماً مالياً قوياً للشركة التي أنشأت حديثاً. فقد ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 24% لتصل إلى 289.002 ألف دينار (407.580 ألف دولار) مقابل 232.665 ألف عام 2006. وبالإضافة لذلك، فقد ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 91% لتصل إلى 13.054.615 مليون دينار مقارنة مع 6.826.660 مليون دينار عام 2006.

وتمتلك الشركة شبكة شرق أوسطية واسعة من الخبراء بفضل وجود مكاتبها في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والأردن وليبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتأمل الشركة في تحقيق مبيعات تصل إلى أكثر من 25 مليون دينار وأرباح تزيد على 2.5 مليون دينار عام 2008، حيث تتوقع أن يلعب الخليج دوراً أكبر في الإيرادات تصل أكثر من 55% من إجمالي المبيعات هذا العام، مقارنة مع 49.4% عام 2007.

وتخطط أوبتمايزا أيضاً للاستحواذ على شركات جديدة في عام 2008، ولا سيما في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها تملكت حصة 70% من شركة الرؤية وهي شركة سعودية تعد واحدة من أكبر شركاء أوراكل المعتمدين في المملكة.

وبموجب الاتفاقية ستحتفظ مجموعة الملاذ، وهي المالك الحصري السابق للشركة بحصة 30% من أسهم الشركة، وسيتم أيضاً دمج عمليات شركة الملاذ وأوبتمايزا في المملكة ليشكلا كياناً واحداً.

وعزز هذا الاندماج من إجمالي القوى العاملة في أوبتمايزا إلى 550 مهندساً واستشارياً و200 منهم سيتخذون من المملكة العربية السعودية مقراً لهم. وقال حزبون إن أكبر عقبة تواجه أوبتمايزا هي ازدياد التحدي والبيئة التنافسية في الأردن، فضلا عن حقيقة إن المواهب الأردنية تجتذبها أسواق الخليج.

إلا أنه عبر عن تفاؤله بمستقبل الشركة، قائلاً: 'سنواجه مستقبلاً مثيراً وخاصة مع الوتيرة السريعة للنمو والتوسع الكبير الذي يشهده القطاعين الخاص والعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يصبح الأردن مركزاً لتكنولوجيا المعلومات؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knowledge :: المعرفة والكمبيوتر :: مواقع وأخبار-
انتقل الى: